أذكار المساء

تطرح أداة أذكار المساء الأذكار المستحب قرائتها الفترة المسائية وأهم الأدعية المأثورة عن الرسول في السنة النبوية والتي يستحب الالتزام بها بشكل يومي.

تاريخ اليوم هجري
16 ذوالقعدة 1445
16-11-1445
اليوم
الجمعة
تاريخ اليوم ميلادي
24 مايو 2024
24-5-2024
اللّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ.
آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ ۚ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ ۚ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا ۖ غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ. لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَّسِينَآ أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلَانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ.
قُلْ هُوَ ٱللَّهُ أَحَدٌ، ٱللَّهُ ٱلصَّمَدُ، لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ، وَلَمْ يَكُن لَّهُۥ كُفُوًا أَحَدٌۢ.
قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ ٱلْفَلَقِ، مِن شَرِّ مَا خَلَقَ، وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ، وَمِن شَرِّ ٱلنَّفَّٰثَٰتِ فِى ٱلْعُقَدِ، وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ.
قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ ٱلنَّاسِ، مَلِكِ ٱلنَّاسِ، إِلَٰهِ ٱلنَّاسِ، مِن شَرِّ ٱلْوَسْوَاسِ ٱلْخَنَّاسِ، ٱلَّذِى يُوَسْوِسُ فِى صُدُورِ ٱلنَّاسِ، مِنَ ٱلْجِنَّةِ وَٱلنَّاسِ.
أمسيـنا وأمسـى المـلك لله والحمد لله ، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له المـلك وله الحمـد، وهو على كل شيء قدير ، رب أسـألـك خـير ما في هـذه اللـيلة وخـير ما بعـدهـا ، وأعـوذ بك من شـر ما في هـذه اللـيلة وشر ما بعـدهـا ، رب أعـوذ بك من الكسـل وسـوء الكـبر ، رب أعـوذ بك من عـذاب في النـار وعـذاب في القـبر.
اللهـم أنت ربـي لا إله إلا أنت ، خلقتنـي وأنا عبـدك ، وأنا علـى عهـدك ووعـدك ما استـطعـت ، أعـوذ بك من شـر ما صنـعت ، أبـوء لـك بنعـمتـك علـي وأبـوء بذنـبي فاغفـر لي فإنـه لا يغـفر الذنـوب إلا أنت .
رضيـت بالله ربـا وبالإسلام ديـنا وبمحـمد صلى الله عليه وسلم نبيـا.
اللهـم إنـي أمسيت أشـهدك ، وأشـهد حملـة عـرشـك ، وملائكتك ، وجمـيع خلـقك ، أنـك أنـت الله لا إله إلا أنـت وحـدك لا شريك لـك ، وأن محمـدا عبـدك ورسـولـك.
اللهـم ما أمسى بي مـن نعـمة أو بأحـد مـن خلـقك ، فمـنك وحـدك لا شريك لـك ، فلـك الحمـد ولـك الشكـر.
حسبـي الله لا إله إلا هو علـيه توكـلت وهو رب العرش العظـيم.
بسـم الله الذي لا يضـر مع اسمـه شيء في الأرض ولا في السمـاء وهـو السمـيع العلـيم.
أمسينا على فطرة الإسلام، وعلى كلمة الإخلاص، وعلى دين نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، وعلى ملة أبينا إبراهيم حنيفا مسلما وما كان من المشركين.
سبحـان الله وبحمـده عدد خلـقه ، ورضـا نفسـه ، وزنـة عـرشـه ، ومـداد كلمـاتـه.
اللهـم عافـني في بدنـي ، اللهـم عافـني في سمـعي ، اللهـم عافـني في بصـري ، لا إله إلا أنـت.
اللهـم إنـي أعـوذ بك من الكـفر ، والفـقر ، وأعـوذ بك من عذاب القـبر ، لا إله إلا أنـت.
اللهـم إنـي أسـألـك العـفو والعـافـية في الدنـيا والآخـرة ، اللهـم إنـي أسـألـك العـفو والعـافـية في ديني ودنـياي وأهـلي ومالـي ، اللهـم استـر عـوراتي وآمـن روعاتـي ، اللهـم احفظـني من بـين يدي ومن خلفـي وعن يمـيني وعن شمـالي ، ومن فوقـي ، وأعـوذ بعظمـتك أن أغـتال من تحتـي.
أمسينا وأمسى الملك لله رب العالمين، اللهم إني أسألك خير هذه الليلة فتحها ونصرها، ونورها وبركتها، وهداها، وأعوذ بك من شر ما فيها وشر ما بعدها.
يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث أصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طـرفة عين.
اللهـم عالـم الغـيب والشـهادة فاطـر السماوات والأرض رب كـل شـيء ومليـكه ، أشهـد أن لا إلـه إلا أنت ، أعـوذ بك من شـر نفسـي ومن شـر الشيـطان وشركه ، وأن أقتـرف علـى نفسـي سوءا أو أجـره إلـى مسـلم.
أَعـوذُ بِكَلِمـاتِ اللّهِ التّـامّـاتِ مِنْ شَـرِّ ما خَلَـق.
اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، وأعوذ بك من العجز والكسل، وأعوذ بك من الجبن والبخل، وأعوذ بك من غلبة الدين، وقهر الرجال.
يا رب , لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك , ولعظيم سلطانك.
اللهم إني أسألك علما نافعا، ورزقا طيبا، وعملا متقبلا.
اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت ، عليك توكلت ، وأنت رب العرش العظيم , ما شاء الله كان ، وما لم يشأ لم يكن ، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم , أعلم أن الله على كل شيء قدير ، وأن الله قد أحاط بكل شيء علما , اللهم إني أعوذ بك من شر نفسي ، ومن شر كل دابة أنت آخذ بناصيتها ، إن ربي على صراط مستقيم.
لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير.
سُبْحـانَ اللهِ وَبِحَمْـدِهِ.
أسْتَغْفِرُ اللهَ وَأتُوبُ إلَيْهِ

أذكار المساء

إنّ أذكار المساء تعد هي الِورد اليومي الذي يحصن به العبد المسلم نفسه كل مساء، وتعد الأذكار مجموعة من الأدعية، وآيات التحصين التي يحصن المسلم نفسه بها من شر الشيطان وشركه طوال ليله وأثناء منامه، كما تقرب الأذكار العبد من ربه، ويمحو الله سيئاته، ويعفو عنه عند قراءتها، ومن خلال الفقرات التالية ستُذْكَر فضائل أذكار المساء، وأفضل وقت لقراءتها.

فضائل قراءة أذكار المساء

يوجد العديد من الفضائل الخاصة التي تعود على المسلم عند قراءة أذكار المساء، ويمكن التعرف عليها من خلال التالي:

  • إنّ أذكار المساء تقرب المسلم من الله عز وجل.
  • تعد الأذكار من أفضل ما يأتي به المسلم يوم القيامة.
  • سبباً من أسباب كسب الأجر والثواب من الله تعالى.
  • تعد أذكار المساء سبباً من أسباب انشراح الصدر.
  • تبعث أذكار المساء داخل المسلم الراحة النفسّية والهدوء، والسكينة.
  • تعد أذكار المساء حصنًا منيعاً للمسلم من شر الشيطان أثناء المساء، وأثناء نومه في الليل.
  • تبعد عن المسلم أي أذى.
  • ترفع درجة المسلم عند الله عز وجل.
  • تمحو عن المسلم السيئات.
  • تعد سبب من أسباب جلب الرزق وزيادة المال وراحة البال.
  • تُبعد عن المسلم الهم والغم والحزن.

أفضل وقت لقراءة أذكار المساء

إنّ وقت قراءة أذكار المساء من بعد صلاة العصر إلى النصف الأخير من الليل، ويستحب قراءتها في الفترة التي تقع ما بين صلاة العصر وحتى فترة غروب الشمس، وذلك على حسب ما قال به ابن باز، ولكن يمكن للمسلم أن يقرأها من بعد صلاة العصر، حتى بعد زوال الشمس، أو قبل زوالها، أو في النصف الأخير من الليل.

لماذا يقرأ المسلم أذكار المساء

إنّ المسلم يقرأ أذكار المساء حتى يحصن نفسه من شر الشيطان وشركه والحسد والإصابة بأي سحر أو غيره، كما يقرأ المسلم الأذكار حتى يتقرب بها من الله عز وجل، ويمحو الله عنه سيئاته ويعفو عنه، ويزيد حسناته، كما أنها تُبعد المسلم عن الهم والحزن.

أهمية أذكار المساء

يمكن التعرف على أهمية أذكار المساء من خلال التالي:

  • تكمن أهمية أذكار المساء في أنها سبب من أسباب تقرب العبد من الله عز وجل.
  • تمحو عن المسلم سيئاته، وتزيد حسناته.
  • قراءة أذكار المساء تبعد المسلم عن الهم والحزن والغم.
  • تحصين المسلم من شر الشيطان وشركه.

فوائد أذكار المساء

إنّ فوائد أذكار المساء عديدة ولا حصر لها، حيث إن ترديدها أفضل ما يأتي به المسلم يوم القيامة، كما أنها تمحو عن المسلم سيئاته، ويعفو الله عنه بكثرة استغفاره، وتزيد أجره وحسناته، وتعمل على بعث الطمأنينة بقلبه وروحه، وتزيد ماله ورزقه وأولاده.